النفط يهبط والذهب يرتد
النفط يهبط مع عودة ناقلات هرمز والذهب يرتد فوق 4000 دولار
تراجع أسعار النفط
سجلت أسعار النفط انخفاضاً خلال تعاملات اليوم الجمعة، في اتجاه نحو تحقيق خسائر أسبوعية ملموسة، وذلك نتيجة انحسار المخاوف المتعلقة بالإمدادات بعد عودة خروج ناقلات النفط عبر مضيق هرمز.
وانخفض خام برنت بنسبة 2.29% ليصل إلى 73.54 دولاراً للبرميل، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 2.41% ليبلغ 70.18 دولاراً للبرميل.
كان الخامان القياسيان قد شهدا ارتفاعاً تجاوز 2% خلال جلسة الأمس، وذلك بعد حادثة إصابة سفينة شحن بالقرب من سلطنة عُمان، وهو ما دفع المنظمة البحرية الدولية لتعليق برنامج الإجلاء الطوعي من مضيق هرمز.
تطورات الملاحة في المضيق
على الرغم من استئناف الملاحة، إلا أن هذه العودة لا تزال جزئية مقارنة بمتوسط الحركة اليومي الذي كان يصل إلى نحو 125 سفينة قبل بدء الصراع. وتظل أهمية المضيق بالغة، حيث كان ينقل ما يقارب 20% من الاستهلاك العالمي للنفط في عام 2024.
أداء الذهب
في المقابل، تحرك الذهب في نطاق ضيق في المعاملات الفورية مرتفعاً بنسبة 0.24% ليبلغ 4036.78 دولاراً للأوقية. ويأتي هذا الارتداد بعد أن سجلت الأسعار تراجعاً في وقت سابق من الأسبوع دون حاجز 4000 دولار.
وما زال الذهب تحت ضغط نتيجة استمرار قوة الدولار وتوقعات تشديد السياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفدرالي الأمريكي لكبح التضخم، حيث يتجه المعدن النفيس نحو تسجيل خسارة أسبوعية رابعة على التوالي.