إيران توافق على دخول المفتشين الدوليين

إيران توافق على دخول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى منشآتها النووية

خطوة جديدة تجاه الملف النووي الإيراني

أعلن مسؤول أمريكي رفيع عن توصل إيران إلى اتفاق يقضي بالسماح بعودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للوصول إلى المواقع والمنشآت النووية داخل البلاد. وتأتي هذه الموافقة بعد سلسلة من المباحثات والمطالبات الدولية بضرورة السماح للمراقبين الدوليين بممارسة مهامهم لضمان شفافية الأنشطة النووية.

ويهدف هذا الاتفاق إلى استعادة الرقابة على البرنامج النووي، وضمان التزام طهران بالمعايير الدولية المطلوبة. وتعد هذه الخطوة مؤشراً على تحول في التعامل مع الملف النووي الإيراني، حيث تعزز من فرص المراقبة المباشرة للأنشطة التي تُجرى في المراكز الحساسة.

تعتبر هذه الموافقة حجر زاوية في محاولات المجتمع الدولي لضمان عدم خروج الأنشطة النووية عن الأطر المقبولة تقنياً وسياسياً.

وفي سياق متصل، شددت الجهات المعنية على أن دخول المفتشين يمثل ضرورة ملحة لاستعادة الثقة المتبادلة، وتجنب أي تصعيد قد ينتج عن نقص المعلومات حول طبيعة التطورات النووية داخل الأراضي الإيرانية.

  • السماح بعودة مفتشي الوكالة الدولية للرقابة المباشرة.
  • تأمين الوصول الكامل للمواقع النووية لضمان الشفافية.
  • الالتزام بالمعايير الدولية المطلوبة للمنشآت النووية.