إيران تنتقد الموقف الأمريكي بشأن اتفاق مضيق هرمز

إيران تنتقد “التناقضات” الأمريكية بشأن اتفاق الملاحة في مضيق هرمز

تطورات الاتفاق الأمريكي الإيراني

تتواصل التطورات الدبلوماسية بعد مرور أكثر من أسبوع على توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، وذلك بالتزامن مع استمرار الحرب الإقليمية الراهنة.

وأعربت السلطات في طهران عن استيائها من تصريحات صادرة عن مسؤولين في واشنطن، واصفة إياها بالمتناقضة، وسط استمرار التوتر الميداني.

من جانبها، شددت واشنطن على أولوياتها في هذا الاتفاق، حيث أكدت على ضرورة ضمان عودة حركة الملاحة البحرية عبر مضيق هرمز بشكل حر ومجاني للجميع. وأوضحت الإدارة الأمريكية أن تنفيذ بنود مذكرة التفاهم المبرمة مع الجانب الإيراني سيبدأ في غضون الشهرين المقبلين.

أكد وزير الخارجية الأمريكي أن الولايات المتحدة ملتزمة بتأمين الملاحة الدولية عبر مضيق هرمز كجزء من مذكرة التفاهم التي سيتم تطبيقها خلال 60 يوماً.

انسحاب محتمل من لبنان

وفي سياق متصل، تتزامن هذه التطورات مع جولات مفاوضات تجرى حالياً لبحث انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية، وهي مفاوضات لا تزال في مراحلها الدقيقة دون إعلان رسمي عن نتائج نهائية حتى الآن.